الاحد, 24 مارس 2019
  • يوم واحد يفصلنا عن إغلاق باب التسجيل في فعاليات الدورة الـ18 لـ #منتدى_الإعلام_العربي.. للتسجيل زوروا:… https://t.co/q8LJSxvvSv
  • تحت رعاية محمد بن راشد، نادي #دبي للصحافة ينظّم الدورة الـ18 لـ #منتدى_الإعلام_العربي تحت شعار "الإعلام العربي: الو… https://t.co/HkMNfOLF9L
  • RT @jbanoon: الحدث الاعلامي الابرز في الخليج والعالم العربي تستضيفة دبي – وتتناول هموم الواقع الاعلامي تحت شعار" الواقع والمستقبل" في دورته…
  • RT @dubaimediainc: الواقع والمستقبل" شعار منتدى الإعلام العربي في دورته الثامنة عشرة تعبيراً عن محتوى هذه الدورة التي ستسلط الضوء على الواق…
  • RT @mustafa_agha: مفاجأتي في ... #منتدى_الإعلام_العربي @DubaiPressClub https://t.co/eMKg6CRc2d
  • صورة رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا آردرن على برج خليفة تعلوها كلمة "سلام"، في رسالة تضامن مع ضحايا الحادث الإر… https://t.co/v9SXWjJdfD
  • سالم باليوحة، مدير نادي دبي للصحافة بالانابة: تعاون نخب المؤسسات الوطنية في دعم هذا التجمع الإعلامي الفريد يؤكد مدى… https://t.co/ujS0K6zNyn
  • ماجد السويدي المدير العام لمدينة دبي للإعلام: "يسرنا المشاركة في #منتدى_الإعلام_العربي 2019 والتعرف على أحدث المستج… https://t.co/84UMEV6y5i
  • سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة #دبي: #منتدى_الإعلام_العربي بات منصة عربية مثالية لمواكبة التطلعات الم… https://t.co/KLx3hkuhA3
  • د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس لاتصال المجموعة في "اتصالات": هذه الشراكة امتداداً للتعاون الذي نعتز به مع المك… https://t.co/7goNDdVydE

برنامج منتدى الاعلام العربي الدورة الحادية عشرة 2012

الجلسة السادسة - "الإنتاج التلفزيوني: أين الابتكار؟!" - قاعة بني ياس

الاربعاء, 09 مايو 2012 12:00 م – 01:15 م

على الرغم من وجود أكثر من 538 فضائية عربية مفتوحة، 46 من بينها فقط تعنى بالأخبار والشؤون السياسية، واتساع ساعات البث التلفزيوني لتستوعب الإنتاج والأفكار الجديدة، إلا أن الاعتماد ظل أساسياً على الإنتاج الأجنبي، بشكل أدى إلى تضييق المساحة المتاحة أمام الابتكار والإبداع وظهور المواهب الجديدة!

وبدا المشهد وكأن القائمين على الفضاء العربي مرتاحون لمبدأ "الشراء والاقتناء"، بدلاً من بذل الجهد لإنتاج مميز، حتى بات الإنتاج العربي شبه مقتصر على شهر واحد في العام، لينتج البرامج والحلقات والمسلسلات الرمضانية.

يرى النقاد بأن هذه الحالة لها أبعاد وتبعات خطرة، أفرزت منتجاً تلفزيونياً مشوهاً منشقاً عن واقعه وخارج سياق التطور الطبيعي للمجتمعات. وكأننا لم نكتف بما يصلنا من الفضاء المفتوح، حتى أصبحت القنوات الوطنية العربية تنقل وتترجم وتدبلج وتنسخ من ثقافة الغير.

تسلط هذه الجلسة الضوء على واقع الإنتاج التلفزيوني العربي، وتثير مجموعة من الأسئلة حول قدرة بيئة عملها الحالية على إيجاد أجيال تبتكر وتبدع.

المحاور

• في السابق كانت الحجة أن الحكومات تعوق الإنتاج، ولكن مازال الوضع على حاله على الرغم من وجود شراكة مع القطاع الخاص وشبه الخاص؟

• ما أسباب تراجع الابتكار في المنتج الإعلامي العربي والتوجه نحو النسخ؟ هل يفتقر الوطن العربي إلى مقومات وعناصر الإبداع؟

• ماذا عن الدروس المستفادة من التجارب الناجحة؟ وكيف يمكن تعميمها؟

• مادام أن هناك تقارباً في الثقافات والاهتمامات، لماذا لا يتخطى تأثير الإنتاج العربي حدود الوطن العربي؟ لماذا لم تنجح نماذج عربية مثل النماذج التركية؟

 

العودة إلى الصفحة السابقة

اضغط هنا لتحميل برنامج منتدى الاعلام العربي